قوانين المرور في دبي: أهم شروط استئجار سيارة في دبي

الكاتب
-

525
-
هیچ داده ای یافت نشد

تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة بالتطور المستمر لنظامها المروي الذي يعتبر الأكثر تطوراً من بين دول العالم أجمع، فمشاهدتك لانضباط السائقين أثناء القيادة بشكل ينافس حتى الدول الأوروبية يبعث في قلبك التفاؤل والفرح، هذا الانضباط الكبير والرقي في أنماط القيادة لم يأتي من فراغ، فقد سنت الحكومة الإماراتية عدداً من القوانين التي تنظم عملية قيادة السيارات وترفع من مستوى الوعي لدى السائقين، الأمر الذي جعل الدولة تمتلك منظومة قيادة فريدة من نوعها، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعضاً من قوانين السياقة في الامارات التي يجب الالتزام بها طوال الوقت.

عناوين المقال

قوانين وشروط القيادة في دبي

تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بسلامة مواطنيها ومقيميها على الطرقات. لذلك، تم وضع العديد من القوانين الصارمة لضبط القيادة في شوارع الإمارات وضمان سلامة وسير الحركة المرورية بشكل آمن. تم فرض العقوبات الرادعة في حالة مخالفة قوانين القيادة في الإمارات لتحقيق النظام والأمان على الطرق. ولذا، توجد العديد من الأسئلة المتكررة حول شروط القيادة في الإمارات وكيفية تجنب المخالفات المرورية. قمنا بجمع أغلب هذه الأسئلة المتكررة لمساعدتك في العثور على المعلومات التي تبحث عنها.

الأسئلة المتكررة حول شروط القيادة في دبي

ينصح دائما باتباع قوانين القيادة في دولة الإمارات تجنباً للمخالفات المرورية وحفاظاً على سلامتك وسلامة من في الطريق. إليكم أبرز الأسئلة المتكررة حول شروط القيادة في الامارات وإجابة كل منها:

ما هي قواعد القيادة في الإمارات؟

يوجد العديد من القوانين التي وضعتها الحكومة الإماراتية للقيادة في الدولة؛ إليكم أهم قوانين السياقة في الإمارات التي يتوجب عليكم الالتزام بها:

  1. الحصول على رخصة القيادة.
  2. ربط حزام الأمان في السيارة أثناء القيادة.
  3. تمنع القيادة تحت تأثير الكحول.
  4. يمنع قيادة مركبات تتسبب ضجيجاً على الطريق التي تتجاوز به مستوى الصوت المسموح به وهو 95 ديسيبل.
  5. وضع الأطفال بالمقاعد المناسبة في السيارة حيث يمنع لمن هم أقل من 10 سنوات من الجلوس في المقعد الأمامي للمركبة.
  6. عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، إلا باستخدام أجهزة الاتصال باليدين الحرة.
  7. إلزامية تأمين المركبة وتجديد التأمين بانتظام.
  8. عدم تجاوز الإشارات المرورية الحمراء أو السرعة المحددة ومراعاة قواعد أماكن الوقوف والتوقف.
  9. المحافظة على مسافة آمنة بين المركبات وعدم القيادة بشكل متهور أو غير آمن.
  10. احترام حقوق المشاة ومراعاة الممرات المخصصة لهم.
  11. استخدام الإشارات والمرايا للتحرك بشكل آمن بين المركبات والممرات.
  12. الالتزام بقواعد الأولوية وإعطاء الأولوية للمركبات الأخرى عند التقاطعات والتقاطعات الدائرية.
  13. عدم التجاوز بطرق غير قانونية أو غير آمنة.

ما هو نظام النقاط السوداء لرخصة القيادة في الامارات؟

نظام النقاط السوداء (Black Points System) هو نظام يستخدم في الإمارات لتشجيع السلوك الآمن والمسؤول على الطرق. وفقًا لهذا النظام، يتم تسجيل النقاط السوداء ضد سجل قيادتك إذا ارتكبت مخالفات معينة.

إليك بعض المخالفات الشائعة وعدد النقاط السوداء التي يتم تسجيلها ضد رخصة القيادة لكل مخالفة:

  • قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات: 24 نقطة سوداء.
  • تجاوز السرعة المحددة بـ 80 كيلومتر في الساعة أو أكثر: 23 نقطة سوداء.
  • إستعمال الهاتف المحمول أثناء القيادة: 20 نقطة سوداء.
  • عدم استخدام حزام الأمان: 4 نقاط سوداء.
  • مخالفات متعلقة بتجاوز الضوء الأحمر أو التجاوز غير القانوني: تعتمد على القاعدة المنتهكة وتختلف النقاط السوداء من 4 إلى 8.

عندما يتجاوز عدد النقاط السوداء لدى السائق الـ 24 نقطة خلال فترة 12 شهرًا، فإنه سيتم تعليق رخصة القيادة لمدة 3 أشهر. وعند تجاوز 24 نقطة مرة أخرى، ستمتد مدة الإيقاف إلى 6 أشهر. إذا تم تجاوز الحد الثالث للمرة الثالثة، ستتم إلغاء رخصة القيادة وسيتعين على الشخص إعادة التدريب واجتياز الاختبارات من جديد لاستعادة رخصته.

يهدف نظام النقاط السوداء إلى تعزيز الوعي المروري والسلامة على الطرق، وبالتالي ينصح بتجنب الانتهاكات المرورية لتجنب تراكم النقاط السوداء ضد رخصة القيادة.

كم سرعة القيادة المسموح بها في دبي؟

في دبي، تختلف السرعات المسموح بها حسب نوع الطريق والمنطقة التي تقود فيها. إليك بعض الحدود السرعة الشائعة في دبي:

  1. طرق المدينة والمناطق السكنية العامة: الحد الأقصى للسرعة يكون عادةً 60 كيلومتر في الساعة أو 80 كيلومتر في الساعة. ولكن قد تكون هناك مناطق تفرض حدود سرعة أقل قد تصل إلى 40 كيلومتر في الساعة.
  2. الطرق السريعة الرئيسية: الحد الأقصى للسرعة عادةً يكون 100 كيلومتر في الساعة، ولكن قد تكون هناك طرق سريعة تتيح السرعات الممتدة إلى 120 كيلومتر في الساعة.
  3. الطرق السريعة الفائقة (الأوتوستراد): الحد الأقصى للسرعة يتراوح عادةً بين 120 و140 كيلومتر في الساعة.

مع ذلك، يجب على السائقين أن يكونوا دائمًا على اطلاع بالإشارات المرورية ولوحات السرعة في الطرق التي يقودون فيها، حيث قد تكون هناك تغييرات مؤقتة في الحدود وقيود السرعة بناءً على توجيهات وإرشادات السلطات المرورية المحلية.

الكلمة الأخيرة

عندما تكون هناك العديد من القواعد المعروفة في دبي وأجزاء أخرى من دولة الإمارات العربية المتحدة، قد يتم تجاوز بعض هذه القوانين والقيود في كثير من الأحيان. يمكن للمسافرين الذين ليسوا على دراية بهذه القوانين أن يواجهوا مشاكل خلال سفرهم في دبي.

لذلك، من الأفضل أن تعرف عن هذه القيود قبل زيارتك، حتى لا تواجه أية عواقب قانونية تصل حتى السجن أو دفع الغرامات أو الترحيل. 

نحن في شركة سعادة لتأجير السيارات نحرص على مساعدة جميع عملائنا الكرام. يمكنك استئجار سيارة في دبي مع سائق أو بدون سائق والاستمتاع برحلتك المثالية مع أحبائك دون القلق بشأن القيادة والالتزام بالقوانين. يمكننا أن نوفر لك خدمة موثوقة ومريحة تتيح لك الاستمتاع بجميع أعمالك وأنشطتك بأفضل طريقة ممكنة.

هل القيادة صعبة في دبي؟

من المهم فهم أن حركة المرور في دبي يمكن أن تكون سريعة ومكثفة خاصة في الطرق السريعة والشوارع الرئيسية. قد يكون التنقل في هذه الظروف تحديًا لبعض الأشخاص الذين ليسوا معتادين على القيادة في مثل هذه البيئة، صعبًا. إذا كنت غير مرتاح للقيادة في دبي، فإن خيار استئجار سيارة مع سائق هو خيار آمن ومريح. ستتمتع براحة البال وتوجيه خبير يعرف البيئة المحلية ويمكنه التعامل مع حركة المرور بفعالية. يمكنك إيجاد خدمات استئجار السيارات مع سائق في دبي من خلال العديد من الشركات والتطبيقات التي توفر هذه الخدمة. هذا الاختيار سيوفر لك تجربة خالية من التوتر وسيسمح لك بالتركيز على استكشاف والتمتع بمعالم دبي دون القلق بشأن التنقل. سائق السيارة المحترف سيقدم لك خدمة ممتازة ومعرفة تامة بالمدينة.

ما هي القيادة المتهورة؟

يشير مصطلح القيادة المتهورة إلى كل فعل يصدر عن السائقين من شأنه أن يعرض حياة الأشخاص وممتلكاتهم للخطر، وتتعدد الممارسات التي تندرج تحت مسمى القيادة المتهورة، مثل اعتراض حركة المرور، والانحراف المفاجئ عن الطريق، والقيادة بدون لوحات أرقام، حيث يُعاقب مرتكبي هذه الأفعال بغرامة 2,000 درهم إماراتي ويتم تسجيل 23 نقطة مرورية، وحجز المركبة 60 يوماً.

هل يجوز القيادة دون تأمين؟

لا؛ القيادة دون تأمين تؤدي إلى غرامة قدرها 500 درهم و4 نقاط سلبية وحجز السيارة 7 أيام.

هل يمكن شرب الكحول في السيارة؟

شرب الكحول أثناء القيادة يعاقب عليه بالسجن والغرامة. لهذا السبب، تجنب هذه المشكلة وإذا كنت تشرب الكحول في مكان ما، يمكنك أن تطلب منهم سائقًا ليأخذك إلى المكان المطلوب بسيارتك الخاصة ولا تقود أبدًا في حالة سكر.

525
|

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top